2008-11-24

25 نوفمبر: اليوم العالمي للقضاء على العنف ضدّ المرأة



يحتفل العالم يوم 25 نوفمبر من كل سنة باليوم العالمي للقضاء على العنف ضدّ المرأة." والجدير بالذكر أنّ مشكلة العنف الممارس ضد النساء والفتيات باتت تتخذ أبعاداً جائحة. ذلك أنّ ثُلث نساء العالم على الأقلّ تعرّضن للضرب أو أُرغمن على ممارسة الجنس أو تعرّضن لشكل آخر من أشكال سوء المعاملة مرّة في حياتهن" (منظمة الصحة العالمية).

وبهذه المناسبة أضم صوتي إلى كل الأصوات المنادية بحقوق المرأة ومساواتها الكاملة مع الرجل ورفض كل أشكال الاستغلال والاضطهاد والعنف المسلط ضدّها.

إن ممارسة العنف ضد المرأة: استغلال اقتصادي، عنف جسدي ولفظي، عنف جنسي: (تحرش، اغتصاب، استغلال جنسي..)...يعكس مستوى التخلف الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للمجتمع العربي الذي مازال يؤمن بدونية المرأة وسيطرة الرجل .


عندما يهيج الرجل الشرقي لا داعي للتوسل!!! من يساعد هذه الزوجة على اقناع زوجها ؟؟؟هههها


وحتى لدى النخب المثقفة نجد أن الرجال يتحدثون عن المساواة ويرفعون شعار حرّية المرأة ولكنهم لا يستطيعون التخلي عن امتيازاتهم بسهولة ومازالوا متمسكين بوضعية السيادة والسيطرة.



وتحتل تونس مرتبة متاخرة جدا في تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي للهوة بين الجنسين (المرتبة 102) انظر هنا.

لا لكل اشكال العنف والتمييز ضدّ المراة.

وتحية الى المراة في فلسطين والعراق وكل الاقطار العربية وتحية الى كل الذين يناضلون من اجل بناء علاقة بين المراة والرجل تقوم على المساواة والاحترام والتعاون والشراكة الفعلية.

هناك 4 تعليقات:

WALLADA يقول...

شــــــــــــكـــــــــــرا

taha يقول...

لا شكر على واجب ياWALLADA

HNANI يقول...

و الله هالقضية هذة يلزمها أكثر من نهار
العنف سببه ضغوطات نفسية و عقد اجتماعية ، واضطهاد ووو
كل انسان يمارس العنف هو انسان مريض و يلزمه طبيب نفسي..
صفة الرجل الشرقي ، كيف مانقولو، كلمة خير يراد بها باطل... أين تحمّل المسؤولية و الشهامة عند الرجل الشرقي الحالي ؟ لم يبقي من مواصفات الرجل الشرقي إلّا العنف؟ لماذا لم يندثر العنف كما اندثرت الخصال الباهية؟

taha يقول...

يا HNANI الحاجات الباهية من قيم ومبادئ نبيلة كلها مشت وما بقت كان الحاجات الخايبة والرديئة...
كلامك اصحيح الي ايمارس العنف هو انسان مريض نفسيا. والرجل العربي مريض والي عندك شك. ايمارس الضعف امتاعو والاضطهاد الي يتمارس عليه وكل العقد امتاعو على زوجتو واختو وبنتو ويبدا بطل وراجل سيد الرجال...
الرجال ماتت ياهناني والنساء مغلوبة على امرهاوغزّة باش اتموت من الجوع وبغداد الرشيد في الدلالة...
لا يمكن ان يستقيم لنا حال دون مساواة فعلية بين الجنسين.